منتديات تـــــــــــــــــاج الدين


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تـــــــــــــــــاج الدين
منتديات تـــــــــــــــــاج الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
صغيرة لكن خطيرة Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 3:44 pm من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
صغيرة لكن خطيرة Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 6:13 pm من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
صغيرة لكن خطيرة Emptyالخميس أبريل 11, 2013 8:31 pm من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
صغيرة لكن خطيرة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 5:35 pm من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد تمامًا كالغضب اتركه فترة حتى يهدأ، ثم عاتب الآخرين على ما فعلوه معك
صغيرة لكن خطيرة Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:11 pm من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
صغيرة لكن خطيرة Emptyالأحد مارس 31, 2013 10:54 pm من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
صغيرة لكن خطيرة Emptyالسبت مارس 30, 2013 9:08 pm من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
صغيرة لكن خطيرة Emptyالإثنين مارس 25, 2013 6:02 pm من طرف shery adel

» خطييييييييير برنامج يحل جميع مسائل الرياضيات
صغيرة لكن خطيرة Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 1:12 am من طرف الشريف اياد

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 55 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 304 بتاريخ الثلاثاء يوليو 21, 2015 4:57 am

صغيرة لكن خطيرة

اذهب الى الأسفل

صغيرة لكن خطيرة Empty صغيرة لكن خطيرة

مُساهمة من طرف sami الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:29 pm

صغيرة لكن خطيرة

في هذا الباب بإذن الله سنعرض بعض المحرمات التي استهان بها الناس أو تناسوها

داعين أن ينفعنا الله جميعاً بما نقرأ ويرزقنا حسن عبادته على الوجه الذي يرضيه عنا ...




الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس:

عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية –على أثر سماء كانت من الليلة- فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (أتدرون ماذا قال ربكم؟) قالوا: الله ورسوله أعلم, فقال: (أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر, فأما من قال مُطِرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب. وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي و مؤمن بالكوكب) –رواه البخاري بفتح الباري 2/333-

ومن ذلك اللجوء إلى أبراج الحظ في المجلات والجرائد, فإن اعتقد ما فيها من أثر النجوم والأفلاك فهو مشرك, وإن قرأها للتسلية فهو عاصٍ آثم, لأنه لا يجوز التسلي بقراءة الشرك, بالإضافة لما قد يلقي الشيطان في نفسه من الاعتقاد بها فتكون وسيلة للشرك.




اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق عز وجل كذلك:

كما يعتقد بعضهم في التمائم والعزائم الشركية وأنواع من الخرز أو الودع أو الحلق المعدنية وغيرها, بناء على إشارة الكاهن أو الساحر, أو اعتقاد متوارث, فيعلقونها في رقابهم أو على أولادهم لدفع العين بزعمهم , أو يربطونها على أجسادهم أو يعلقونها في سياراتهم وبيوتهم, أو يلبسون خواتم بأنواع من الفصوص يعتقدون فيها أموراً معينة من رفع البلاء أو دفعه, وهذا لاشك ينافي التوكل على الله ولا يزيد الإنسان إلا وهناً هو من التداوي بالحرام.

وهذه التمائم التي تعلق في كثير منها شرك جلي واستغاثة ببعض الجن والشياطين أو رسوم غامضة أو كتابات غير مفهومة. وبعض المشعوذين يكتبون آيات من القرآن ويخلطونها بغيرها من الشرك, وبعضهم يكتب آيات القرآن بالنجاسات أو بدم الحيض.

وتعليق كل ما تقدم أو ربطه حرام لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من علق تميمة فقد أشرك )-رواه أحمد 4/156- , وفاعل ذلك إن اعتقد أن هذه الأشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو مشرك شركاً أكبر, وإن اعتقد أنها سبب للنفع أو الضرر, والله لم يجعلها سبباً فهو مشرك شركاً أصغر وهذا يدخل في باب شرك الأسباب.







الحلف بغير الله تعالى :

الله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته, وأما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله , ومما يجري على ألسنة كثير من الناس الحلف بغير الله, والحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا بالله .

عن ابن عمر مرفوعاً: (ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ,من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)-رواه البخاري بالفتح 11/530- ,

وعن ابن عمر مرفوعاً: (من حلف بغير الله فقد أشرك)- رواه الإمام أحمد2/125-,

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من حلف بالأمانة فليس منا)-رواه أبو داوود3253 وهو في السلسلة الصحيحة رقم94-

فلا يجوز الحلف بالكعبة ولا بالأمانة ولا بالشرف ولا بالعون ولا ببركة فلان ولا بحياة فلان ولا بجاه نبي ولا بجاه الولي ولا بالآباء والأمهات ولا برأس الأولاد كل ذلك حرام

ومن وقع في شئ من هذا فكفارته أن يقول لا إله إلا الله كما جاء في الحديث الصحيح: (من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله)-رواه البخاري فتح11/536-




عبادة القبور:

واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرّجون الكربات والاستعانة والاستغاثة بهم والله سبحانه وتعالى يقول : {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إيّاه} –الإسراء:23-

وكذلك دعاء الموتى من الأنبياء والصالحين أو غيرهم للشفاعة أو للتخليص من الشدائد والله يقول: {أمّن يجيبُ المضطرَّ إذا دعاهُ ويكشِف السُوءَ ويجعَلكُم خُلَفاء الأرض أإلهٌ مع الله} –النمل:62-

وبعضهم يتخذ ذكر اسم الشيخ أو الولي عادته وديدنه إن قام وإن قعد وإن عثر, وكلما وقع في ورطة أو مصيبة. فهذا يقول: يا محمد, وهذا يقول: يا علي, وهذا يقول: يا بدوي, وهذا يدعو العيدروس, وهذا يدعو السيدة زينب. والله يقول: { إنّ الذينَ تدعونَ من دون الله عِبادٌ أمثالُكُم} –الأعراف:194-

وبعض عباد القبور يطوفون بها ويستلمون أركانها ويتمسحون بها, ويقبلون أعتابها, ويقفون أمامها خاشعين متذللين متضرعين سائلين مطالبهم وحاجاتهم. وربما نادى صاحب القبر يا سيدي جئتك من بلد بعيد فلا تخيبني, والله عز وجل يقول: { ومن أضلُّ ممن يدعو من دونِ الله من لا يستجيبُ لهُ إلى يومِ القيامة وهم عن دعائِهِم غافِلون }-الأحقاف:5-
. وقال النبي : (من مات وهو يدعوا من دون الله نداً دخل النار) –رواه البخاري في الفتح 8/176-

وكذلك من الشرك النذر لغير الله كما يفعل الذين ينذرون الشموع والأنوار لأصحاب القبور. وكذلك الذبح لغير الله والله يقول: {فَصَلِّ لِربِّكَ وانحَر}-الكوثر:2- أي انحر لله وعلى اسم الله,
وقال النبي : (لعن الله من ذبح لغير الله)-رواه مسلم في صحيحه رقم1978-, وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما: الذبح لغير الله والذبح على غير اسم الله, وكلاهما مانع للأكل منها.



ترك الطمأنينة في الصلاة :

من أكبر جرائم السرقة السرقة من الصلاة, قال رسول الله : (أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته, قالوا يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها)-رواه الإمام أحمد5/310 وهو في صحيح الجامع 997-

وإن ترك الطمأنينة وعدم استقرار الظهر في الركوع والسجود وعدم إقامته بعد الرفع من الركوع واستوائه في الجلسة بين السجدتين, كل ذلك مشهور ومشاهد في جماهير المصلين ولا يكاد يخلو مسجد من نماذج من الذين لا يطمئنون في صلاتهم.
والطمأنينة ركن والصلاة لا تصح بدونها والأمر خطير. قال رسول الله : (لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود)-رواه أبو داوود1/533 وهو في صحيح الجامع7224-

ولا شك أن هذا منكر يستحق صاحبه الزجر والوعيد , عن أبي عبد الله الأشعري قال: صلى رسول الله بأصحابه ثم جلس في طائفة منهم فدخل رجل فقام يصلي فجعل يركع وينقر في سجوده, فقال النبي : (أترون هذا؟ من مات على هذا مات على غير ملة محمد ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم, إنما مثل الذي يركع وينقر في سجوده كالجائع لا يأكل إلا التمرة والتمرتين فماذا تغنيان عنه)-رواه ابن خزيمة في صحيحه1/332-

, وعن زيد بن وهب قال: رأى حذيفة رجلاً لا يتم الركوع والسجود قال: "ما صليت ولو مُتَّ مت على غير الفطرة التي فطر الله محمداً )-رواه البخاري انظر الفتح2/274-

وينبغي على من ترك الطمأنينة في الصلاة إذا علم بالحكم أن يعيد فرض الوقت الذي هو فيه ويتوب إلى الله عما مضى, ولا تلزمه إعادة الصلوات السابقة كما دل عليه حديث (ارجع فصلِّ فإنك لم تصلّ)



الجلوس مع المنافقين أو الفساق استئناساً بهم أو إيناساً لهم :

يعمد كثير من الذين لم يتمكن الإيمان من قلوبهم إلى مجالسة بعض أهل الفسق والفجور, بل وربما جالسوا بعض الذين يطعنون في شريعة الله ويستهزئون بدينه وأوليائه, ولا شك أن هذا عمل محرم يقدح في العقيدة. قال الله تعالى: {وإذا رأيتَ الذينَ يَخُوضُونَ في آياتِنا فأعرِض عنهم حتى يخُوضوا في حديثٍ غيره وإما يُنسِيَنّك الشيطان فلا تَقعُد بعد الذِكرى مع القومِ الظالمين}-الأنعام:68-

فلا يجوز الجلوس معهم في هذه الحالة وإن اشتدت قرابتهم أو لطف معشرهم وعذبت ألسنتهم , إلا لمن أراد دعوتهم أو رد باطلهم أو الإنكار عليهم, أما الرضا أو السكوت فلا
قال الله تعالى: {فإن تَرضَوا عنهُم فإن الله لا يرضى عنِ القوم الفاسقين}-التوبة:96-

sami
إداري
إداري

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
الجنس : ذكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى