منتديات تـــــــــــــــــاج الدين


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات تـــــــــــــــــاج الدين
منتديات تـــــــــــــــــاج الدين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 3:44 pm من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 6:13 pm من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالخميس أبريل 11, 2013 8:31 pm من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالسبت أبريل 06, 2013 5:35 pm من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد تمامًا كالغضب اتركه فترة حتى يهدأ، ثم عاتب الآخرين على ما فعلوه معك
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالثلاثاء أبريل 02, 2013 9:11 pm من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات...جبت لكم موضوع مرررره رهيب.................................................
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالأحد مارس 31, 2013 10:54 pm من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالسبت مارس 30, 2013 9:08 pm من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالإثنين مارس 25, 2013 6:02 pm من طرف shery adel

» خطييييييييير برنامج يحل جميع مسائل الرياضيات
تعريف الشيعة و الرافضة Emptyالثلاثاء سبتمبر 11, 2012 1:12 am من طرف الشريف اياد

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 159 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 159 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 304 بتاريخ الثلاثاء يوليو 21, 2015 4:57 am

تعريف الشيعة و الرافضة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تعريف الشيعة و الرافضة Empty تعريف الشيعة و الرافضة

مُساهمة من طرف othman_2020 الإثنين يونيو 07, 2010 11:09 pm

تعريف الشيعة والرافضة

أولا: : تعريف الشيعة:

الشيعة لغة: الأعوان والأنصار، والأحزاب والأتباع.
وقال ابن منظور: والشيعة: القوم الذين يجتمعون على الأمر، وكل قوم اجتمعوا على أمر فهم شيعة، وكل قوم أمرهم واحد، يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيع.
وقال: وأصل الشيعة الفرقة من الناس، ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد... وأصل ذلك من المشايعة: وهي المتابعة والمطاوعة.
وقال في مختار الصحاح: وشيعة الرجل أتباعه وأنصاره، وتشيع الرجل ادعى دعوى الشيعة.
أما في الاصطلاح: فقد غلب هذا الاسم على كل من يتولى عليا وأهل بيته -رضي الله عنهم- حتى صار اسما خالصا لهم.
قال أبو الحسن الأشعري:وإنما قيل لهم الشيعة؛ لأنهم شايعوا عليا -رضوان الله عليه- ويقدمونه على سائر أصحاب رسول الله .
وقال ابن الأثير: وأصل الشيعة الفرقة من الناس...، وقد غلب هذا الاسم على كل من يزعم أنه يتولى عليًا رضي الله عنه وأهل بيته حتى صار لهم اسما خاصًا، فإذا قيل فلان من الشيعة عرف أنه منهم، وفي مذهب الشيعة كذا: أي عندهم.
وقال الشهرستاني: الشيعة على الخصوص، وقالوا بإمامته وخلافته نصًّا ووصيةً، إماtهم الذين شايعوا عليًا جليا، وإما خفيا، واعتقدوا أن الإمامة لا تخرج من أولاده وإن خرجت فبظلم يكون من غيره أو بتقية من عنده، ويجمعهم القول بوجوب التعيين والتنصيص، وثبوت عصمة الأنبياء والأئمة وجوبا عن الكبائر والصغائر، والقول بالتوالي والتبري قولا وفعلاً وعقدًا إلا في حال التقية، ويخالفهم بعض الزيدية في ذلك.
ومما يسبق يتبين الصلة بين المعنى اللغوي للتشيع والمعنى الاصطلاحي حيث إن التشيع في اللغة، وفي الاصطلاح يدور على المشايعة، وهي المطاوعة والمناصرة، وكان التشيع في بداية أمره قريبا جدًا من معناه اللغوي، حيث إنه يقال لكل قوم ناصروا رجلا، وكانوا معه إنهم من شيعته، فيقال: وهكذا، ولكن هذا الاسم غلب على شيعة عليt وشيعة معاوية t وشيعة عثمان tشيعة علي ؛ لأنهم أقاموا من أجل هذا التشيع الحروب، واعتقدوا اعتقادات باطلة خرجت بالتشيعt عن مفهومه الصحيح إلى الرفض.
قال شيخ الإسلام: (وكان الناس في الفتنة صاروا شيعتين شيعة عثمانية وشيعة علوية وليس كل من قاتل مع على كان يفضله على عثمان بل كان كثير منهم يفضل عثمان عليه كما هو قول سائر أهل السنة).


ثانيا: الرافضة ووجه تسميتهم بذلك:

تعريف الرافضة:
1- الرافضة في اللغة: من الرفض وهو الترك: قال ابن فارس: (الراء والفاء والضاد أصل واحد وهو الترك).
وقال في مختار الصحاح: (رفضه: تركه).
وقال في القاموس المحيط: (والروافض كل جند تركوا قائدهم، والرافضة الفرقة منهم).

فمن هذا المعنى اللغوي تتبين الصلة بينه وبين المعنى الاصطلاحي كما سيأتي:
2-
الرافضة في الاصطلاح: سموا بذلك لرفضهم الحق الذي عليه الصحابة، ومنه إمامة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
وقال عبد الله بن الإمام أحمد: سألت أبي عن الرافضة فقال: الذين يشتمون أو يسبون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما( )، وقال أيضا: قلت لأبي من الرافضي ؟ قال: الذي يسب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما، وقال أبو الحسن الأشعري: وإنما سموا رافضة لرفضهم إمامة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
وقال في الشيعة والتشيع عن الاثنى عشرية: (ويسمون أيضًا الرافضة أو الروافض لرفضهم مناصرة أئمتهم ومتابعتهم، وغدرهم بهم، بقوله: الذي رواه في كتاب الكافي المعتمد عندهم:tوعدم وفائهم لهم كما وصفهم علي لو ميزت شيعتي لما وجدتهم إلا واصفة، ولو امتحنتهم لما وجدتهم إلا مرتدين ولو تمحضتهم لما خلص من الألف واحد.
وقد أورد الكليني في كتابه الكافي ما يدل على أن هذا الاسم -أي الرافضة لم يكن من قبل الناس، وإنما هو اسم سماهم الله به- فيروى عن محمد بن سليمان عن أبيه أنه قال: قلت لأبي عبد الله، [جعفر]: جعلت فداك فإنا قد نبزنا نبزًا أثقل ظهرونا وماتت له أفئدتنا، واستحلت له الولاة دمائنا في حديث رواه لهم فقهاؤهم، قال: فقال أبو عبد الله عليه السلام: الرافضة ؟ قلت: نعم، قال: لا والله ما هم سموكم ولكن الله سماكم به.
قال شيخ الإسلام: (ولا ريب أن الرفض مشتق من الشرك والإلحاد والنفاق لكن تارة يظهر لهم ذلك فيه وتارة يخفى).

سبب تسمية الرافضة بهذا الاسم
:
كثير من كتب المقالات، وكتب التاريخ، وكتب اللغة؛ تذكر أن سبب التسمية بذلك هو انفصال الشيعة وافتراقهم على زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب حينما سألوه عن رأيه في الشيخين أبي بكر وعمر، فأثنى عليهما، وقال: [هما وزيرا جدي] فانفض عنه أكثرهم حتى لم يبق معه إلا القليل، فالذين انفضوا عنه سموا رافضة والذين بقوا معه سموا زيدية.

قال الأشعري: فإنه لما ظهر -يعني زيدًا- في الكوفة في أصحابه الذين بايعوه سمع من بعضهم الطعن على أبي بكر وعمر فأنكر ذلك على من سمعه منه فتفرق عنه الذين بايعوه. فقال لهم: [رفضتموني]، فيقال: إنهم سموا الرافضة لقول زيد لهم: [رفضتموني].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: (لكن لفظ الرافضة إنما ظهر لما رفضوا زيد بن علي بن الحسين في خلافة هشام، وقصة زيد بن علي بن الحسين كانت بعد العشرين ومائة سنة إحدى وعشرين أو اثنتين وعشرين ومائة في أواخر خلافة هشام).

وقال: (قلت: ومن زمن خروج زيد افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني فسموا رافضة لرفضهم إياه وسُمي من لم يرفضه من الشيعة زيديا لانتسابهم إليه).

وقال شيخ الإسلام: (ولهذا كانت الشيعة المتقدمون الذين صحبوا عليا أو كانوا في ذلك الزمان لم يتنازعوا في تفضيل أبي بكر وعمر وإنما كان نزاعهم في تفضيل علي وعثمان وهذا مما يعترف به علماء الشيعة الأكابر من الأوائل والأواخر.
حتى ذكر مثل ذلك أبو القاسم البلخي قال سأل سائل شريك بن عبد الله بن أبي نمرفقال له: أيهما أفضل أبو بكر أو علي؟ فقال له: أبو بكر فقال له السائل: أتقول هذا وأنت من الشيعة؟! فقال: نعم إنما الشيعي من قال مثل هذا والله لقد رقى علي هذه الأعواد فقال ألا إن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر أفكنا نرد قوله أكنا نكذبه والله ما كان كذابا).

فمن هذا النص يتبين أن خلاف الشيعة الأولى إنما هو في تفضيل عثمان، أما أبو بكر وعمر فلا خلاف في تفضيلهما،
ويحمل ما قاله الأشعري والشهرستاني: (من أنهم يفضلون عليا على سائر الصحابة)، على أن هذا إنما هو في المتأخرين، وأما المتقدمون فكما ذكر شيخ الإسلام، وهذا هو الأليق من ناحية النظر ؛ لأن الناس في ذلك الوقت ليس فيهم من يجرؤ على إظهار الطعن في أبي بكر وعمر أو انتقاصهما حقهما، فضلاً عن تفضيل أحد عليهما.

وقال شيخ الإسلام: (ففي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان لم يكن أحد يسمى من الشيعة ولا تضاف الشيعة إلى أحد لا عثمان ولا علي ولا غيرهما فلما قتل عثمان تفرق المسلمون فمال قوم إلى عثمان ومال قوم إلى علي واقتتلت الطائفتان).
othman_2020
othman_2020
نائب المدير
نائب المدير

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مساعد إداري
عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 03/06/2010
الجنس : ذكر
الموقع : الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الشيعة و الرافضة Empty رد : تعريف الشيعة و الرافضة

مُساهمة من طرف أسير الحزن الثلاثاء يونيو 08, 2010 3:32 am

أشكرك أخي عثمان على هذا الموضووووووووووووع الذي أعتبره من أهم المواضيع
وأتمنى أن تثري المنتدى بالكثير من هذا القبيل للتوضيح
أسير الحزن
أسير الحزن

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
العمر : 38
الابراج : الحمل
الموقع : البحرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى